اخبار وتقارير

الثلاثاء - 11 يناير 2022 - الساعة 07:53 م بتوقيت اليمن ،،،

صحيفة ١٧ يوليو / خاص

أعلن رئيس مجلس نقابة جامعة عدن الدكتور فضل مكوع ، اليوم ، تعليق الإضراب في مختلف كليات جامعة عدن .

وفيما يلي نص بيان تعليق الإضراب :


بسم الله الرحمن الرحيم.
بيان نقابي ( رقم 5)
الأخوة والأخوات أعضاء هيئة التدريس ومساعدوهم بجامعة عدن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  انطلاقًا من مبادئ رسالتنا السامية، وفي اوضاع سياسيةو اقتصادية صعبة تمر بها البلاد، وحفاظا على العملية التعليمية، ظلت نقابة جامعة عدن إلى آخر لحظة تستبعد خيار الإضراب الشامل، وتسعى الى ايجاد حلول ومعالجات للاوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشها الاساتذة ومساعديهم والطلاب والموظفين .. وطالبت عبر عدد من المناشدات الجهات الحكومية الالتفات لاوضاع الجامعة ومنتسبيها، ولكن دون جدوى وفي 15نوفمبر 2021 اصدر مجلس نقابة جامعة عدن بيانه رقم 3 الذي حمله عدة مطالب حقوقية لعلها تساعد في تخفيف الحالة المعيشية الصعبة التي يعيشها الكادر الاكاديمي والمواطن على السواء . وفي هذا البيان حددت يوم 5 ديسمبر بداية للاضراب الشامل وبعد مرور حوالي ثلاثة اسابيع وجه رئيس الوزراء دعوة لرؤساء النقابات بالجامعة الحكومية وخلال الاجتماع قدم دولة رئيس الوزراء عدة حلول وكلف وزير التعليم العالي بالجلوس مع رؤساء النقابات وبلورت هذة المعالجات في مسودة اتفاق بين نقابات الجامعات الحكومية في المحافظات المحررة والحكومة . وهي لاترقى الى مستواى المطالب المعلنة في بيان نقابة جامعة عدن رقم 3 ولكنها تعد حزمة معالجات اسعافية تخفف من الازمة المعيشية التي يمر بها منتسبي الجامعة . وبعد نقاش استمر لاكثر من اسبوع لهذا المسودة من قبل لجنة المتابعة الممثلة لمجلس نقابة جامعة عدن وافقة اللجنة عليها بشرط عرضها على مجلس النقابة وهو ماتم بالفعل في اجتماع يوم الاحد 9يناير 2022م بقاعة مكتبة كلية الطب . وحصلت المسودة على موافقة الاغلبية وهذا موثق في محضر الاجتماع . بعد ذلك قامت لجنة المتابعة والتفاوض بتعديل بعض بنود المسودة . بعد ان استمعت لعدة اقتراحات بشان التعديلات عليها ولاجل هذا الغرض ومستجدات عقدت اللجنة اجتماعها اليوم 11 يناير 2022 الذي اقرت فيها تعديل بعض بنود المسودة والمستجدات التي ظهرت امهامها حيث كان اجتماع مطةل استمر لعدة ساعات في رحاب كلية الطب وقد تلخصت نقاط الاجتماع . في الآتي:
 
     1. بناءً على ما تقدم؛ وبنا على التزام الحكومة و موافقتها بالتوقيع على المسودة المعدلة {اعتماد مبلغ شهري مقطوع كامل بواقع 70 الف ريال يمني للجميع .
2. اضافة مبلغ غلا معيشة بما يعادل 100 إلى 200 دولار أمريكي.
3. عدم التخلي عن النقطة الاولى وهي الراتب الأساسي في البيان رقم 3حسب جدولة منطقية في وقتها } والتزام المجلس الانتقالي بتنفيذ ما جاء في المسودة وكذالك مواصلة متابعة الحقوق الأخرى وعلى رئسها الراتب كشريك فاعل في حكومة المناصفة .
4. وحرصا منا على عدم الأضرار بمستقبل طلابنا وانتظام سير العملية التعليمية تقرر تعليق الإضراب حتى انتهاء الفصل الدراسي الأول وإعطاء فرصة لتنفيذ ما اتفق علية .
5. تستمر لجنة المتابعة والتفاوض في عملها مع الحكومة بشقيها وتستمر الوقفات الاحتجاجية حتى ننال جميع حقوقنا غير منقوصة، كما اننا ملتزمين في تعويض كل مافات للأبناء الطلاب .
والله ولي التوفيق
صادر عن.
رئيس مجلس نقابة جامعة عدن . د فضل مكوع
١١ يناير 2022 كلية الطب . خورمكسر. عدن