مجتمع مدني

الإثنين - 06 فبراير 2023 - الساعة 10:54 م بتوقيت اليمن ،،،

صحيفة ١٧ يوليو / خاص

اكد عدد من الحقوقيين على أهمية تفعيل الالتزامات الدولية الخاصة بمحاسبة كل من قام بالانتهاكات ضد ابناء الشعب اليمني والضغط على مليشيا الحوثي لاطلاق المعتقلين والمختطفين وايقاف مختلف الانتهاكات التي تمارسها تلك المليشيات.

وفي الندوة الخاصة بجرائم التعذيب التي نظمتها الرابطة الانسانية للحقوق في سويسرا عبر تطبيق الزوم قدم عدد من ضحايا الانتهاكات شهادات حية لما تعرضوا له اثناء فترة اختطافهم.. حيث قدم الصحفي عصام بلغيث افادته بما تعرض له من صنوف الانتهاكات هو وبقية الزملاء الصحفيين المختطفين.

فيما قدمت الشاعرة برديس السياغي نبذه عن الانتهاكات التي تعرضت لها النساء المعتقلات في سجون الحوثي وما تبعتها من اثار جسديه ونفسيه واجتماعية على المختطفات واسرهن، وشرح جمال المعمري بعضا من معاناته في تلك السجون الوحشية والتي خرج كنها مقعدا جراء التعذيب .

واستعرض الحقوقيون اليمن ندوه بعنوان "التعذيب في سجون الحوثي.. جريمة التعذيب الممنهجه"، في سجون مليشيا الحوثي في بيئة الافلات من العقاب حيث تطرق رئيس البيت المني الاوروبي منصور الشدادي، لطرق واساليب التعذيب ضد المعتقلين في سجون المليشيات الحوثيه.

وتناولت رئيسة تحالف نساء من اجل السلام في اليمن نورا الجروي، في ورقتها العديد من قصص الضحايا من النساء في معتقلات المليشيات الحوثية.. منوهة الى اهمية محاسبة تلك المليشيات عن كل الجرائم التي ارتكبتها في حق النساء اليمنيات.

واوضحت ان جماعة الحوثي مارست شتى صنوف التعذيب النفسي والجسدي ضد المعتقلات وانها حتى الان تمارس المزيد من العنف ضدهن وهو الامر الذي يجب على المجتمع الدولي القيام بوابة ومحاسبة المليشيات على جرائمها في حق نساء اليمن.

من جانبه تطرق رئيس المركز اليمني الهولندي عبدالناصر احمد القداري، الى غياب الدور الاممي في متابعة الانتهاكات والضغط من اجل ايقافها ومحاسبة المسئولين عنها.. مشيراً الى ضعف الدور الاممي إزاء هذه الجرائم.

وفي الندوة التي ادارتها الخبيرة الحقوقية ليزا حسن علي طالب المشاركون بتسجيل حالات الانتهاكات وفق الآليات الدولية وضرورة محاسبة كل المنتهكين وعدم افلاتهم من العقاب خاصة وان تلك الانتهاكات ترقى لتكون جريمة ضد الانسانية.