منوعات

الإثنين - 08 يناير 2024 - الساعة 10:44 ص بتوقيت اليمن ،،،

صحيفة ١٧ يوليو / متابعات

كشفت دراسة حديثة عن طائر نادر لديه خصائف الذكور والإناث فى كولومبيا، وهو ما يمثل حالة نادرة لطائر له خصائص كلا الجنسين، ويكسو الطائر النادر ريش أزرق يميز الذكور على اليمين وريش أخضر يميز الاناث على اليسار، بحسب مقال نشر فى ديسمبر فى Journal of Field Ornithology
وأكد الخبراء أن هذه هى الحالة الأولى منذ أكثر من مئة عام من الثنائية الجنسية التى لوحظت لدى طائر التانجرا الزمردى (الكلوروفانس سبيزا).

رُصد الطائر لأول مرة عام 2019 فى إحدى بلدات مقاطعة كالداس فى شمال وسط كولومبيا، وهى أول مرة يُرصد فيها فرد حى يتمتع بخصائص كلا الجنسين فى هذا النوع الذى يمكن أن يصل طوله إلى 14 سنتيمتر، ويتواجد فى منطقة تمتد من المكسيك إلى البرازيل.

وأفادت الدراسة "لدى الطيور، يعتقد أن هذه الظاهرة ناتجة عن طفرة أثناء انقسام خلايا البويضة، يليه إخصاب مزدوج بواسطة حيوانات منوية منفصلة". ومثل هذه الحالة تسجل أحيانا لدى الحشرات والقشريات.

واعتاد سكان المنطقة التى رُصد فيها الطائر على رؤية الإناث الخضراء والذكور الزرقاء ترفرف، ولكن ليس باللونين فى آن.

وقال جون موريو المصور الهاوى الذى رصده للمرة الأولى فى 2019 قبل أن يراقبه مع خبراء لاكثر من سنة، "كنت محظوظا لرؤية طير كان بالنسبة لنا مختلفا تماما عن أى شيء رأيناه فى السابق".

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن موريو "كان يتصرف بطريقة غريبة جدا لأنه لم يكن يأتى إلا بمفرده (ليأكل)، لذلك بدأت فى متابعته".

وخلصت الدراسة إلى القول "كان يتجنب عموما الطيور الأخرى من نوعه وهى أيضًا كانت تتجنبه، لذلك يبدو من غير المرجح أن يكون لدى هذا الطائر أى فرصة للتكاثر"