شؤون دولية

الإثنين - 27 مارس 2023 - الساعة 01:15 ص بتوقيت اليمن ،،،

صحيفة ١٧ يوليو / متابعات

أبرزت وكالات الأنباء العالمية اكتشاف 2000 رأس كبش محنط فى مدينة أبيدوس بجنوب مصر حيث أوردت وكالة رويترز الحدث حيث قال مسئولون في وزارة الآثار إنه تم اكتشاف ما لا يقل عن 2000 رأس كبش محنط تعود إلى العصر البطلمي وهيكل فخم من عصر الدولة القديمة في معبد رمسيس الثاني في مدينة أبيدوس القديمة بجنوب مصر.

تم العثور على النعاج المحنطة والكلاب والماعز البري والأبقار والغزلان والنمس في المعبد إلى جانب رؤوس الكبش ، والتي يُعتقد أنها عروض نذرية تشير إلى استمرار تقديس رمسيس الثاني في الموقع بعد حوالي 1000 عام من وفاته وفقا لبيان من وزارة السياحة والاثار قالت.

 

وأضافت أن الاكتشافات ستوسع المعرفة بالموقع على مدى أكثر من ألفي عام حتى العصر البطلمى وقد امتد العصر البطلمي لنحو ثلاثة قرون حتى الفتح الروماني عام 30 قبل الميلاد.

وتقع أبيدوس في محافظة سوهاج على بعد حوالي 270 ميلاً (435 كم) جنوب القاهرة، وهي واحدة من المواقع الأثرية الرئيسية في مصر.

وكانت مقبرة للعائلة الملكية المصرية القديمة ومركز حج لعبادة الإله أوزوريس. وتم إجراء الحفريات بواسطة بعثة من معهد جامعة نيويورك لدراسة العالم القديم.

وإلى جانب بقايا الحيوانات المحنطة اكتشف الفريق هيكلًا فخمًا كبير بسماكة حوالي خمسة أمتار من الأسرة السادسة للمملكة القديمة ، بالإضافة إلى العديد من التماثيل والبرديات وبقايا الأشجار القديمة والملابس الجلدية والأحذية.

ونقل عن رئيس البعثة سامح اسكندر قوله إن الهيكل يمكن أن يساعد في "إعادة إحساس المناظر الطبيعية القديمة في أبيدوس قبل بناء معبد رمسيس الثاني".