اخبار وتقارير

الخميس - 09 مايو 2024 - الساعة 10:33 م بتوقيت اليمن ،،،

صحيفة ١٧ يوليو / خاص

عبرت النخب الرياضية في عدن وعموم محافظات البلاد عن شكرها وامتنانها العظيم لمجلس الوزراء ودولة رئيس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، الذي ترجم اهتمامه بالرياضة وحرصه على ممارسة الشباب لأنشتطهم وهواياتهم الرياضية، باعتماد ملعب 22 مايو والمنشآت التابعة له كمدينة رياضية في العاصمة عدن، والعمل على توسعته وتطويره، بناءً على مذكرة رفعها معالي وزير الشباب والرياضة الأستاذ نايف صالح البكري إلى رئاسة الوزراء.

وجاء اعتماد مجلس الوزراء للمدينة الرياضية في عدن، خلال الاجتماع الدوري للمجلس الذي عقد أمس الأربعاء في العاصمة المؤقتة عدن، برئاسة دولة رئيس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، لمناقشة عدد من القضايا والموضوعات المستجدة في الجوانب السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية والخدمية والصحية في البلاد، على ضوء التقارير المقدمة من الوزارات ذات العلاقة، واتخذ المجلس بشأنها القرارات المناسبة.

وأكدت النخب الرياضية بأن إنشاء مدينة رياضية في العاصمة المؤقتة عدن سيسهم في استثمار مواهب الشباب وصقلها، وتنشئتهم التنشئة الصحيحة والسليمة والمتكاملة، باعتبار الجانب الرياضي ركيزة أساسية من ركائز بناء الفرد والمجتمع.

ولفتوا إلى أن المدينة الرياضية ستعمل على تلبية تطلعات اللاعبين والموهوبين من أبناء الوطن بممارسة الألعاب والأنشطة الرياضية المختلفة، وإعداد الأبطال في مختلف الرياضات للمشاركة والمنافسة في بطولات رياضية عربية ودولية، خاصة وأن بلادنا تزخر بالعديد من المواهب القادرة على التمثيل الإقليمي والعالمي في حال تم إعدادها بشكل صحيح، وتوفير كافة الوسائل التي تساعدهم على تطوير قدراتهم ومهاراتهم، وهو ما ستوفره هذه المدينة الرياضية المتكاملة.

واعتقدوا أن المدينة الرياضية ستوفر فرصاً وظيفية لعدد كبير من الشباب في المجالات الإدارية والرياضية واللوجستية، كما يمكن استغلالها في الترويج السياحي لمدينة عدن الساحلية، وبالتالي الاستثمار في إنشاء مرافق سياحية إضافية في المدينة داعمة لاستقطاب الزائرين والمشاركين في البطولات الرياضية التي ستستضيفها بلادنا.

وثمن عدد من المهتمين بالشأن الرياضي قرار رئاسة مجلس الوزراء باعتماد والبدء باستكمال الإجراءات اللازمة لإنشاء المدينة الرياضية في عدن، لافتين إلى أن هذه الخطوة تؤكد حرص مجلس الوزراء على دعم الشباب والرياضيين.. داعين الحكومة إلى بذل المزيد من الدعم للقطاع الرياضي وفئة الشباب، بما يساهم في تطوير الرياضة في بلادنا وتوفير بنية رياضية متقدمة تمكن لاعبينا من التمثيل المشرف لليمن في المحافل الدولية بعد تأهيلهم التأهيل الجيد.

كما أشادوا بالجهود الجبارة التي بذلتها ومازالت تبذلها قيادة وزارة الشباب والرياضة ممثلة بمعالي الوزير نايف صالح البكري، لإعادة بناء وتأهيل الملاعب والمؤسسات والمنشآت الرياضية في بلادنا، خاصة التي طالتها آلة الحرب التدميرية في عدة محافظات يمنية، وأثنوا على الدور الكبير والمحوري الذي تقوم به قيادة الوزارة في بناء وتنفيذ مشاريع البنى التحتية الرياضية في البلاد بدعم صندوق النشئ والشباب.

هذا ناهيك عن الاهتمام الكبير بالشباب الموهوبين والمبدعين، خصوصاً أولئك الذين حققوا إنجازات رياضية خارجية وكانوا خير ممثلين لبلادنا في مختلف الألعاب الرياضية.

كما أشادوا بدعم وزارة الشباب والرياضة لكل الاندية والاتحادات الرياضية ومساعدتها في تنفيذ برامجها الداخلية ومشاركاتها الخارجية، وعلى رأسها الاتحاد اليمني لكرة القدم.

وكان مجلس الوزراء قد وافق على اعتماد ملعب ٢٢ مايو والمنشآت التابعة له كمدينة رياضية في العاصمة عدن، والعمل على توسعته وتطويره، بناءً على المذكرة المقدمة من وزير الشباب والرياضة.

ووجه المجلس، وزير الشباب والرياضة استكمال الإجراءات اللازمة لإنشاء المدينة الرياضية بالتنسيق مع الجهات المعنية.

واستعرض مجلس الوزراء خلال الاجتماع، تقرير وزارة الشباب والرياضة حول الاستعدادات الجارية لتنفيذ المراكز الصيفية الشبابية 2024م في المحافظات المحررة، والتي حددت برامج المراكز وانشطتها ومواقعها والمستهدفين منها والأهداف التي تسعى اليها.

وأقر المجلس تعديل لائحة تنظيم المراكز الصيفية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 143 لسنة 2006م.

ويشمل التعديل إعادة تشكيل اللجنة العليا للمراكز الصيفية برئاسة وزير الشباب والرياضة، وإضافة وزير الشؤون الاجتماعية والعمل إلى قوام عضوية اللجنة.

وأكد، أهمية هذه المراكز في تعزيز الثقافة الوطنية في نفوس النشء والشباب، وإعادة تفعيل دور الأندية الثقافية والرياضية، لما لها من أهمية في تنمية ابداعات ومواهب الشباب، منوهاً بجهود وزارة الشباب والرياضة في إقامة وتنظيم المراكز الصيفية بمختلف المجالات التربوية والثقافية والمهنية والرياضية وغيرها.

من جانبه اعتبر معالي وزير الشباب والرياضة، نايف البكري، قرار مجلس الوزراء بشأن اعتماد ملعب 22 مايو والمنشآت التابعة له، كـ (مدينة رياضية) في العاصمة عدن والعمل على توسعته وتطويره، تأكيد على الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة بقطاع الشباب والرياضة.

وعبّر معالي الوزير البكري في تصريح قصير، عن "شكره الكبير لدولة رئيس مجلس الوزراء د. أحمد عوض بن مبارك، على هذا القرار الذي يعطي عدن استحقاقها، كونها مهد الرياضة في الوطن وشبه الجزيرة العربية ويسهم في تفعيل الأنشطة الرياضية، مؤكداً أن الشباب هم الثروة الحقيقية للوطن، وهذا القرار يعد ترجمة حقيقية لتوجهات الدولة بتنمية قدرات الشباب ليساهموا في نهضة البلاد".