اخبار وتقارير

الإثنين - 06 مارس 2023 - الساعة 11:24 م بتوقيت اليمن ،،،

صحيفة ١٧ يوليو / خاص

قال معالي وزير الشباب والرياضة - عضو هيئة المصالحة والتشاور الاستاذ نايف صالح البكري إن عدن بعثت رسالة قوية وسامية عنوانها التشاور والمصالحة.

وأضاف في تغريدة له على توتير إلى أن هذا التوافق الإيجابي النابع من اجتماعات هيئة المصالحة والتشاور صباح اليوم لساعات والذي أقر الإطار العام للسلام ومبادئ المصالحة وكذا لائحة عمل الهيئة هو مؤشر إيجابي واضح يحدد إتجاه بوصلة القوى الوطنية المتوافقة نحو مواجهة الانقلاب واستعادة الدولة، وتحقيق السلام الشامل.

وكانت هيئة التشاور والمصالحة دشنت صباح اليوم الاثنين، في العاصمة المؤقتة عدن اجتماعاتها العامة برئاسة محمد الغيثي رئيس الهيئة، وبحضور نوابه عبدالملك المخلافي، وصخر الوجيه، وجميلة علي رجاء، والقاضي أكرم العامري، بمشاركة 38 عضواً من قوام الهيئة.

يأتي ذلك بعد سلسلة اجتماعات عمل حضورية في عدن استمرت لأسبوعين عقدتها رئاسة الهيئة واللجان المكلفة بوضع الإطار العام للرؤية السياسية لعملية السلام الشاملة، ووثيقة مبادئ المصالحة بين القوى والمكونات السياسية الشرعية، وكذلك اللائحة الداخلية لهيئة التشاور والمصالحة.

ثم بدأت الهيئة العامة اجتماعاً مغلقاً، ناقشت الهيئة خلال جلستين عامتين مغلقتين صباحية وأخرى مسائية، المخرجات التي أقرتها اللجان الثلاث، بدأت النقاشات بمراجعة مسودة اللائحة الداخلية بعد قرائتها، وتقديم الملاحظات بشأنها خلال الجلسة الأولى، ثم انتقل المجتمعون الى قراءة ومناقشة مسودة مشروع الإطار العام لعملية السلام الشاملة، وخلال الجلسة الثانية ناقشت الهيئة مسودة وثيقة مبادئ المصالحة بين القوى والمكونات السياسية بعد قرائتها كذلك.

توّجت اجتماعات الهيئة العامة في جلساتها المغلقة، بالتوافق على إقرار الوثائق الثلاث "وثيقة اللائحة الداخلية لهيئة التشاور والمصالحة، ووثيقة الإطار العام للرؤية السياسية لعملية السلام الشاملة، ووثيقة مبادئ المصالحة بين القوى والمكونات السياسية الشرعية"، وسوف تتولى رئاسة الهيئة النظر في الملاحظات المقدمة من أعضاء الهيئة.

ومن المقرر ان تواصل الهيئة العامة جلسات اجتماعها لاستكمال مناقشة القضايا المدرجة في جدول اعمالها، واتخاذ ما يلزم تجاهها.