فن وثقافة

الإثنين - 20 يونيو 2022 - الساعة 02:51 م بتوقيت اليمن ،،،

صحيفة ١٧ يوليو / متابعات

شاركت نانسى عجرم، محبيها ومتابعيها بصورة جديدة لها برفقة والدها نبيل عجرم، بمناسبة عيد الأب، الذى يحتفل به العالم تلك الفترة مع اختلاف الأيام والمواعيد، وعلقت نانسى عجرم، على الصورة التي نشرتها عبر "ستورى" حسابها على موقع "إنستجرام"، بإيموجى قلب وكلمة "بيّ".
هذا وتختلف العديد من البلدان في توقيت الاحتفال بعيد الاب، ففي المملكة المتحدة، والولايات المتحدة وكندا، يحتفلون في ثالث يوم أحد من شهر يونيو، وفي أستراليا، يُحتفل به عادة في أول يوم أحد من شهر سبتمبر، وفى دول أخرى من العالم  تحتفل فى الحادى والعشرين من شهر يونيو بعيد الأب، ويعبِّر فيه شعوب كثيرة عن عرفانها بالجميل وتقديرها للآباء بتقديم الهدايا والكلمات الطيبة.

ويوم الأب ‏هو احتفال عالمي اجتماعي، يُشبه يوم الرجال الدولي، باستثناء أنه يختص لتكريم الآباء، ويتم الاحتفال به في أيام مختلفة في أنحاء العالم., تحتفل بهذا اليوم العديد من الدول الغربية، ولكن شُهرة هذا اليوم أكثر انتشاراً في غيرها من البلدان، حيث تم تحويله ليوم ديني في بعض منها.

وأول من جاءته فكرة تخصيص يوم لتكريم الأب هى سونورا لويس سمارت دود من سبوكِين بولاية ميتشيجان بالولايات المتحدة فى عام 1909م بعد أن استمعت إلى موعظة دينية فى يوم الأم.

وأرادت سونورا أن تكرم أباها وليم جاكسُون سمَارت، وكانت زوجة سمارت قد ماتت عام 1898م، وقام بمفرده بتربية أطفاله الستة، ولذلك قدمت سونورا عريضة تُوصى بتخصيص يوم للاحتفال بالأب، وأيدت هذه العريضة بعض الفئات.