اخبار وتقارير

الخميس - 26 مايو 2022 - الساعة 07:12 م بتوقيت اليمن ،،،

صحيفة ١٧ يوليو / خاص

شهدت المشاركة الفعّالة لمعالي وزير الشباب والرياضة الاستاذ نايف صالح البكري في الاجتماع رفيع المستوى من أجل دعم الشباب من مرحلة التعلم إلى مرحلة العمل حضوراً مميزاً ولقاءات مثمرة عززت في مجملها من التنسيق والتعاون المشترك وتبادل الخبرات وتطوير العلاقات بين وزارة الشباب والرياضة اليمنية ونظيراتها في الدول العربية في مختلف المجالات الشبابية والرياضية بهدف تحقيق المصالح العامة .

وترأس وزير الشباب والرياضة نايف صالح البكري وفد بلادنا في الاجتماع الذي عقد مطلع الأسبوع الجاري في العاصمة الاردنية عمان بمشاركة الدول العربية وشمال أفريقيا التابعة للأمم المتحدة.

وأتى المؤتمر بدعم ورعاية البرنامج الانمائي undp ، تحت شعار نتعلم لنعمل بهدف مناقشة قضايا الشباب وتمكينهم من العمل وخلق فرص عمل شبابية باعتبارهم القوة الفاعلة في المجتمع.

دعم الحكومة لخطة استراتيجية قطاع الشباب

وأكد معالي وزير الشباب والرياضة نايف صالح البكري دعم الحكومة اليمنية لخطة استراتيجية قطاع الشباب ولكافة المشاريع المتعلقة بهم، وتنفيذ البرامج وفق الاتفاقية الموقعة بين وزارة الشباب والرياضة، وصندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA في العاصمة عدن، ومراكز تدريب الشباب في جميع محافظات الجمهورية اليمنية.

جاء ذلك خلال لقائه على هامش مشاركته في الاجتماع رفيعي المستوى من أجل دعم الشباب من مرحلة التعلم إلى مرحلة العمل مع الأمين العام المساعد للأمم المتحدة مدير المكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي د. خالدة بوزار، لمناقشة العديد من القضايا المتعلقة بالشباب، على هامش حضوره اجتماعات مؤتمر دعم الشباب (رفيعي المستوى) المقامة في العاصمة الأردنية "عمّان"، خلال الفترة من ( 23- 24) مايو الجاري.

و استعرض البكري خلال اللقاء أمام المسؤولة الأممية "عمل الحكومة والتزاماتها في دعم الشباب اليمني وتمكينهم وتطوير قدراتهم في مجالات (التعليم، وريادة الأعمال، ومشاريع القيادات الشابة)، وإخراجهم إلى واقع أفضل".

وأشار معالي الوزير، "إلى إن الوزارة ترعى كافة المشاريع الخاصة بالشباب وتمكينهم من العمل وخلق فرص العمل أمامهم، باعتبارهم القوة الفاعلة في المجتمع".

شكر أممي لجهود وزارة الشباب والرياضة اليمنية

من جانبها شكر الأمين العام المساعد للأمم المتحدة مدير المكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي د. خالدة بوزار، جهود وزارة الشباب والرياضة اليمنية في الارتقاء بالعمل الشبابي، وحرصها على حضور فعاليات مؤتمر دعم الشباب الذي يقام برعاية البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة".

وأكدت، دعم الـ (UNFPA)، لمشاريع الشباب والاستثمار في اليمن بمبلغ وقدره (120) مليون دولار، ضمن التزاماتها في تدريب الشباب وتأهيلهم وتوفير فرص العمل لهم، رغم أزمة الحرب في أوكرانيا، تحديدًا في المناطق الريفية منها.

وشدّدت بوزار، "على أهمية تفعيل العمل المشترك بين الوزارة والمنظمة، ودعم الشباب في في مجالات التعليم وريادة الأعمال وتهيئة الظروف المناسبة أمامهم وابراز قدراتهم وتطوير مهاراتهم القيادية بما يعودوا عليهم وعلى وطنهم بالنفع والفائدة".

لقاءات مثمرة مع نظرائه العرب

كما التقى معالي وزير الشباب والرياضة نايف البكري،على هامش حضوره فعاليات مؤتمر دعم الشباب في العاصمة الأردنية عمّان، كلًا على حده نظرائه وزراء الشباب والرياضة المصري أشرف صبحي، والقطري صلاح بن غانم العلي، والأردني محمد سلامة النابلسي، بالإضافة إلى مستشار رئيس الوزراء اللبناني زياد ميقاتي، ومستشار وزير الرياضة اللبناني د. ميرنا صبرا، وناقش معهم جملة من القضايا المتعلقة بالعمل الشبابي والرياضي، وسبل التعاون المشترك.

وخلال اللقاءات، بحث معالي الوزير البكري سبل التنسيق التعاون المشترك بين بلادنا وبلدانهم والاستفادة من تجاربهم في العمل الشبابي والرياضي، وتبادل الخبرات بما يعزز من تطوير قدرات ومهارات شباب ورياضيي بلادنا في مختلف المجالات.

وزارة الشباب والرياضة..تطور لافت خلال الفترة الأخيرة

وأوضح البكري، "إن وزارة الشباب والرياضة في اليمن، ورغم ظروف الحرب التي شنتها مليشيا الحوثي الانقلابية على الشعب اليمني وانقلابها على الشرعية الدستورية وما أعقب ذلك من تدمير للمنشآت الرياضية ومراكز تطوير الشباب، إلا أنها شهدت خلال سنوات الحرب تطورًا لافتًا فيما يتعلق بتطوير مهارات الشباب وتمكينهم من العمل، فضلًا عن حضور ومشاركة الرياضيين اليمنيين في مختلف المسابقات العربية والقارية والدولية".

ولفت، إن "الوزارة حرصت على استمرارية المسابقات الرسمية وإقامة العديد من الفعاليات والأنشطة في مختلف الألعاب، واستهدفت برامج تنمية الشباب في أكثر من محافظة، فضلًا عن دعم المشاركات الخارجية، رغم شحة الإمكانيات والظروف التي تمر بها البلاد، وحققت نجاحا كبيرًا كان محل تقدير الجهات الرسمية والشعبية".

أشادة عربية بجهود الوزارة وتأكييد على التنسيق المشترك

من جانبهم أشاد مسؤولو الرياضة في مصر وقطر والأردن ولبنان، بالجهد المبذول من وزارة الشباب والرياضة اليمنية في ملف بناء المنشآت الرياضية وتأهيل الشباب لسوق العمل وصقل مهاراتهم وتنميتها، واعلاء روح الولاء والانتماء لبلدهم".

وأكدوا، "على ضرورة تفعيل البرامج والتنسيق وتبادل الخبرات، سعيًا لتحقيق التعاون المشترك وعملًا بأهداف التنمية المستدامة، والعمل على تطوير العلاقات في مختلف المجالات وبما يعود بالنفع والنماء على بلادنا وبلدانهم، لا سيّما في المجال الشبابي والرياضي وبما يخدم المصالح العامة.