فن وثقافة

الخميس - 27 مايو 2021 - الساعة 12:34 ص بتوقيت اليمن ،،،

صحيفة ١٧ يوليو / خاص

دشنت منظمة اليونسكو والاتحاد الأوروبي اليوم 26 مايو، المؤتمر الافتراضي تحت عنوان استعادة سبل العيش من خلال الثقافة في اليمن، والذي يتم تنظيمه في إطار مشروع النقد مقابل العمل: تحسين فرص كسب العيش لشباب المناطق الحضرية في اليمن.

 وقد شاركت مؤسسة يمن آرتس للفنون والتراث والموروثات الشعبية ممثلةً بمديرها التنفيذي، عمر الرخم ،في فعاليات المؤتمر في يومه الأول، وعدد من المؤسسات والمبادرات والمنظمات المحلية، الذين يعتبرون شركاء لليونسكو والإتحاد الأوروبي في تنفيذ مشاريعهم داخل اليمن.

ويأتي هذا المرتمر بعد أن أطلقت اليونسكو والاتحاد الأوروبي في سبتمبر ٢٠١٨، مشروع النقد مقابل العمل بالشراكة مع الصندوق الاجتماعي للتنمية لتوفير الدعم الاقتصادي للشباب المتضررين من الحرب. 

ويتم ذلك من خلال توظيف الشباب اليمنيين لإنقاذ المواقع التاريخية في عدن، وصنعاء، وشبام وزبيد، كما يدعم المشروع مبادرات التنمية الثقافية في اليمن التي تعزز الفرص المهنية للشباب والشابات.

كما أتت هذه المبادرة كاستجابة للصعوبات الاقتصادية ونزوح السكان الواسع والأضرار الجسيمة للبنية التحتية والتراث بسبب الصراع المستمر في البلاد ومؤخراً بسبب جائحة COVID-19، من خلال حلقات النقاش مع الخبراء وواضعي السياسات والمستفيدون اليمنيون.

وشارك في أعمال المؤتمر في يومه الأول كمتحدثين معالي الأستاذ معمر الارياني، وزير الإعلام والثقافة والسياحة، والسيد إرنستو أوتون راميريز، المدير العام للمساعد العام لليونسكو للثقافة، والسيدة سارة رينالدي، رئيس وحدة الشرق الأوسط / آسيا الوسطى، المدير العام للمفوضية الأوروبية، والسيد محمد جميح، المندوب الدائم لجمهورية اليمن إلى اليونسكو، وأدار أعمال المؤتمر السيد محمد الجابري، مسؤول البرنامج والاتصال قطاع الثقافة المكتب الإقليمي لليونسكو لدول مجلس التعاون الخليجي واليمن.