مجتمع مدني

الجمعة - 15 يناير 2021 - الساعة 11:03 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن / صحيفة 17يوليو الإخبارية

تقدم منظمه امديست العديد من المنح الدراسية لدعم الطلاب الموهبين بمختلف أنواعها والتعرف عن كثب بالمنح التي تقدمها وموخرا تقوم منظمه امديست بالعمل على منح دراسية وهي منحه رايز وهو برنامج عالمي يقوم بدعم الطلاب الموهوبين قمنا بزيارة إعلامية إلى مكتب امديست واللقاء مع مديرة منظمه امديست الاستاذه جيهان ادم والعاملين في برنامج المنح الدراسية الاستاذ تامر وتسليط الضوء على المنح المجانية

ماهو برنامج رايز؟
هو برنامج للمواهب الشابة بدعم من مؤسسة شميدز فيوتشرز بالشراكة مع مؤسسة رودس تراست و هو برنامج عالمي يعمل على أكتشاف الشباب المبدعين و الموهوبين في وقت مبكر في جميع أنحاء العالم من عُمر 15 إلى 17 عاماً الذين بحاجة إلى فرصة ودعمهم مدى الحياة طالما أنهم يستغلون مواهبهم في بناء عالم أفضل. ويهدف البرنامج إلى بناء مجتمع عالمي من القادة الصاعدين وإقامة روابط وصلات بين الجميع وأقرانهم في جميع أنحاء العالم، وتوفير موارد التعليم الحر، وإتاحة المزيد من الفرص التي تقدمها شبكة شركاء برنامج "رايز". علاوة على ذلك، سوف يختار البرنامج 100 فائز عالمي كل عام، ويقدم الدعم الشخصي لهم مدى الحياة، بما في ذلك المنح الدراسية، والتوجيه والإرشاد، والخدمات الوظيفية، والحصول على التمويل اللازم لتطوير أفكارهم طالما أنهم يعملون سوياً لخدمة الآخرين.

ماهو دور امديست في برنامج رايز؟

من خلال الشراكة بين برنامج رايز و منظمة امديست لتقديم برنامج "رايز" لشباب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، يسعى كل من برنامج "رايز" ومنظمة "أمديست" إلى تحقيق هدف مشترك وهو تمكين الشباب الموهوب وإحداث تغير دائم الذي من شأنه أن يؤثر عليهم طوال حياتهم وحياتهم المهنية. وتتعاون كلا المنظمتين لوضع استراتيجية تواصل تقوم على إشراك الشباب الذين تتراوح أعمارهم من 15 عاماً إلى 17 عاماً من جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما تعمل "أمديست" على الترويج لبرنامج "رايز" من خلال استخدام شبكة مكاتبها المنتشرة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يقوم امديست اليمن بالترويج للبرنامج عن طريق زيارة المدارس للتعريف عن البرنامج و توزيع المنشورات من خلال اجتماعات مصغرة مع مدراء المدارس و المدرسين، أرسال المعلومات للمراكز التعليمية و المنظمات العاملة في اليمن، و كذلك الترويج للبرنامج عن طريق منصات التواصل الاجتماعي والرد على أسئلة المهتمين بالبرنامج. كما قامت امديست اليمن بعمل محاضرات توعوية عامة عبر الإنترنت والتي يستطيع الطلاب وأولياء الأمور المشاركة فيها من كل أنحاء اليمن. كما شجعت امديست العديد من المدارس التي تم زيارتها أو التواصل معها بنشر الاعلان في مواقع التواصل الإجتماعي الخاصة بها لتعريف أكبر عدد من الطلاب عن البرنامج.

كيف يتم التقديم للانضمام لبرنامج رايز؟
1- التقديم للبرنامج و ينتهي في يناير 29، 2021:
يمكن التقديم لبرنامج رايز عن طريق تطبيق سهل على الهواتف المحمولة " هلو ورلد – رايز"، و هو متاح على متجر "جوجل بلاي" ومتجر التطبيقات لأجهزة "آي أو إس". أخر موعد للتقديم هو يناير 29، 2021. للطلاب الذين لايستطيعون الدخول عبر التطبيق المذكور بسبب عدم توفر الانترنت أو غيره، عليهم التواصل مع مساعد التعليم الدولي في امديست، الاستاذ، تامر حسين و هو بدوره سيساعدهم عليى التقديم بطرق أخرى.
للتقديم، ادخل للرابط التالي: https://gethelloorg.page.link/bZVM .


2- تقديم المشروع التنافسي و ينتهي في أبريل 1، 2021:
و هو مشروع فردي لمدة شهرين حول موضوع يشعرون بالحماس حياله، وعرض عملهم على تطبيق "هلو ورلد" وستُتاح الفرصة لهم للتعليق على عمل أقرانهم.
3- المقابلات الافتراضية، خلا ل الفتره مايو-يونيو:
سيتم اختيار ما يصل إلى 500 مرشح نهائي للمشاركة في مقابلة افتراضية لاظهار مواهبهم و قداراتهم و مهارات العمل الجماعي لديهم.
4- الإعلان عن الفائزين، يوليو 1، 2021
سوف يُعلن برنامج "رايز" المجموعة الأولى من الفائزين العالميين الذين يصل عددهم إلى 100 فائز في يوليو 2021.

ماهي المميزات والفرص التي سيحصل عليها الفائزين في البرنامج؟
وسوف يحصل الفائزون في برنامج "رايز" على دعم مالي قائم على الاحتياجات من أجل التعليم الجامعي والتدريبات العملية. وسوف يحضرون اجتماعاً ممولاً بالكامل لاستكشاف المهارات القيادية والخدمات ومساراتهم المهنية في المستقبل. وبعد دخولهم سوق العمل، سيتلقون الإرشاد والخدمات المهنية لمواصلة تقديم خدماتهم للآخرين. وإذا كان عملهم يخدم مجتمعهم، سيحق لهم التقدم بطلب للحصول على تمويل لتوسيع مدى تأثيرهم . وإذا كان لديهم فكرة حول إنشاء مؤسسة اجتماعية، سيكونون قادرين على المنافسة على رأس المال الاستثماري الذي من المحتمل أن يزيد طالما أنهم يحققون نتائج إيجابية. كما سيشكلون جزءاً من مجتمع عالمي من القادة طوال حياتهم، وسيحصلون على المزيد من الفرص التعليمية والمالية في وقت مبكر من خلال شبكة شركاء "رايز" التي تشمل الجامعات والشركات والمنظمات غير الربحية. وسوف تُقدم امديست مجموعة متنوعة من الخدمات التعليمية والتدريبية للفائزين في برنامج "رايز".