شؤون دولية

الإثنين - 03 أغسطس 2020 - الساعة 03:25 م بتوقيت اليمن ،،،

صحيفة 17يوليو الإخبارية

شهدت المناطق الإسرائيلية اليومين الماضيين تظاهرات حاشدة شارك فيها الآلاف وذلك احتجاجاً على الأوضاع الإقتصادية السيئة التي يمر بها البلد وتنديداً بفشل رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" وعدم قدرته على إحتواء جائجة كورونا ووضع الحلول والمعالجات المناسبة لها والكفيلة بإخراج البلد من دائرة المشاكل والأزمات.

واحتشد الآلاف في أماكن متفرقة من البلاد مطالبين بإستقالة رئيس الحكومة "بنيامين نتنياهو" في ظل اتهامه بالفساد المالي والإداري واللأمبالاة جراء ارتفاع منسوب الإصابات بفيروس كورونا بين اوساط الإسرائيليين.

وتجمع المتظاهرون عند عشرات التقاطعات والطرق والجسور حيث حملوا لأفتات تتهم نتنياهو بـ "الفشل" وتدعو الى استقالته بصورة عاجلة.

وتوافد العديد من المتظاهرين في مسيرة حاشدة مكثت أمام مقر إقامة رئيس الحكومة الخاص في مدينة "قيسارية" الساحلية الشمالية، وكان التجمع الرئيسي أمام مقر إقامته الرسمي في مدينة القدس المحتلة حيث طالبه الآلاف بسرعة تقديم إستقالته من منصبه إحتراماً لرغبات الإسرائيليين ولأجل المصلحة العليا للبلد.

وفي عاصمة الكيان "تل أبيب" تظاهر أمس المئات ضد ارتفاع معدل البطالة وفشل الحكومة في دعم الأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص بعد فقدانهم مصادر رزقهم بسبب الوباء كما أوردت واكدت ذلك وسائل إعلام اسرائيلية "رسمية وأهلية".

وحمل المتظاهرون الذين وضعوا كمامات واقية لأفتات تتهم "نتنياهو" بالفشل في مكافحة وباء (كوفيد-19) بالإضافة الى فشله في الحد من التداعيات الإقتصادية لهذه الأزمة والجائحة التي عصفت بإسرائيل.

وعلى الرغم من الإشادات التي نالتها إسرائيل بعد استجابتها الأولية لكوفيد-19، إلا ان الحكومة تعرضت لإنتقادات شديدة مع عودة تفشي الإصابات إثر رفع إجراءات الحجر في أواخر أبريل (نيسان) من هذا العام.

واعترف رئيس حكومة الكيان الصهيوني "بنيامين نتنياهو" بنفسه بالتسرع في إعادة فتح الإقتصاد، حيث سجلت إسرائيل التي يبلغ عدد سكانها (تسعة ملايين نسمة) حتى الآن أكثر من "72" ألف إصابة بينها "523" وفيات.

واتهم "نتنياهو" في تغريدة له على تويتر قنوات التلفزيون الخاصة (12 و 13) بـ "بتحريض الشارع والتعبئة والدعوة للتظاهرات اليسارية الفوضوية" من خلال توفير تغطية واسعة للإحتجاجات العارمة والمستمرة وإفساح مساحات كبيرة من خرائطها البرامجية لذلك منذ أسابيع.

وأعاد "نتنياهو" نشر تغريدة لحزب الليكود تقول "إنهم يحاولون بشكل يائس غسل أدمغة الناس بهدف إسقاط رئيس وزراء قوي من اليمين"، كما اتهم وسائل الإعلام بـ "تجاهل الطبيعة العنيفة للإحتجاجات والدعوات خلالها لقتل رئيس الوزراء وعائلته والتسبب بإقلاق الأمن والسكينة العامة".